هشاميات

الجمعة، ٣٠ ربيع الأول ١٤٣٠ هـ

نسب قبيلة (حرب)

قبيلة (حرب) من أكثر قبائل العرب عددا وأوسعهم ديارا في عصرنا الحاضر، وهم بنو حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

وإجمالا فإن قبيلة (حرب) تنقسم إلى قسمين: بنو سالم مسروح.

و بنو سالم ينقسمون إلى قسمين: ميمون ومروح.

و مسروح تنقسم إلى ستة أقسام: بنو عمرو زبيد وعوف وبنو علي وبنو السفر ومخلف.


وتفصيلا تنقسم
قبيلة (حرب) إلى :

بنو سالم
ومسروح

وينقسم كل جذم إلى بطون رئيسة :

1-بنو سالم (ميمون ، مرَوّح)
2-مسروح (بنوعمرو ، زبيد ، بنو عوف ، بنوالسفر ، مخلَّف ، بنو علي)

أ- قبائل بني سالم:

أولا: المراوحة ومنهم:
البلايجة
الحوازم
الحُجَلة
الحنانية (ويتبعهم الجلادية).
الحنيطات
الردادة
الظواهرة
مزينة

ثانياً: ميمون ، ومنهم:
الأحامدة
الثوابت
الجُمَلاء
الحيادرة
الرُّحَلة
الرُّوثان
السُّرَحَة
صُبْح (الصبوح)
بنو عمرو
الغربان
القُوَّاد
المحاميد
ولد محمد
الموارعة
الوسَدة
بنو يحي

ب: قبائل مسروح :

أولاً: قبيلة بني علي
وتنقسم إلى فرعين رئيسيين :

أولا: ولد مرير
والنسبه اليهم ( مريري )
وتنقسم إلى:
الدهيم:
وينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهم (المسعود والحبلان والعوفى)

الطرفاء: وفروعهم خمسة (الوصاويصة والحامد والمبخوت والمساعرة والهطعان)
الجحوش: وفروعهم خمسة وهم (المصيعب والراقى والسالم والمرزوق والخلاويه والزامل)

العبده: وتنقسم إلى ثلاثة أقسام (الغريبات والبادى والعلابيه)

ثانيا: الجبور
والنسبه اليهم (جبري)
وتنقسم إلى :
الكراشيف : و
ينتمى للفروم وينقسم إلى فرعين وهما ‏ (االعبيان والعجلان)

الكلخة وتنقسم إلى: ( البسام، السلمان، المصالبه، الدلهام)
الدواعرة وفروعها:‏ ( الشديد، الشلوان، الشمان، السمره، البريكان)
اللهامقة وتنقسم ‘لى خمسة فروع:‏ ( الوديان، الخلف، العلى، المنصور، الكامل)
الفقوع وتنقسم إلى قسمين وهما :‏ ( الخصيفان، الدوم)
المشارطة وتنقسم إلى ثلاثة أقسام‏ وهم ( المسند، المحمد، الحامد)
الكتمة وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :
1/ الملفي : وهم الجواهره ( ومنهم صاحب المدونة) والحديان والقرون والمشوح والناهض والجاسر( ومنهم الشيخ العلامة حمد الجاسر رحمه الله) .
هذا بالإضافة إلى أن الناهض والجاسر وأبو نيان والشبول والمشوح من المقيمين فى السر والبرود

2/ الشواعره ومنهم الموازن والطويسان والذويبان والصبحه .
3/ الجبارين ومنهم الخلاويه والجويعد والديارا والبسسه .


ثانياً: قبائل بني السفر (الحسنان والفردة والفهدة والوهوب)

ثالثاً: قبيلة عوف
وتنقسم الى قسمين رئيسيين وهما :

1) النواصف
2) الصواعد

الجذم الأول النواصف وتنقسم إلى :

1- السهلية:
بنو مطر:
السلامات
الخرصة
ذو سعيد
ذووسعيدان
الرخصة

ال فريد ( فريدي) :

الربعة
الجوابرة
ال مبارك

الغصنة :
الغصبان
بنو مبارك
الجبور
الجوارية
المغايرة (المغيّر)
العجرات

2-اللهبة:
بديد (بديدي)
المقبولي : منهم البنايين
بنو مبارك
الوحيري
ذوو عمران
الربقة
دعيم ( دعيمي ) :
الهشيمي
الكريثي
ذووسعيد
مجبوب ( مجبوبي) :
اللطيفي
الحمداني
الدويخي
الشاطري
الخضرة ( خضيري ) :
الصرهيدي
الضحوني
العميري
المباركي

3-اللقامين:
العوامرة( عامري )
الزوائدة ( زائدي)
ذوو عبدالله ( عبدلي )
الهقشان ( هقيش )
ذوو حميدان ( حميداني)
ذوو عطيان (عطياني)
الضحاونه ( ضحوني )
الزروق ( زرقي)
الصقارنة ( صقروني)
الشعيبات ( شعيبي)
المراشدة ( مرشودي )

4- علوات بن زيد:
ذوي زيد
ذوي مقيت
ذوي عويد
الحزمة
ذوي سلمان
السراهدة
الصلابيخ

5- المصابحة ( المصبحي ):
السحمان: وينقسمون الى أخد عشر فخذا وهم:

الفلايحة
المقاليح
الارقاب : الجرابعة، الصهورة، الصعانين
الحواج
الرواتعة
ذوي معدي
الحوتة
الحمران
الغصبان
المحيمدات
العراقيب

6. الهشيّم:
الجرفالي

الجذم الثاني: الصواعد وينقسمون إلى بطنين :

1)البطنة
(2)علاق

أولا : البطنة

والنسبه اليهم (بطيني) وينقسمون الى:
1) البركات ، بنو بركه ( البركاني)
المواقدة
الشرطة
2) ترجم، التراجمه ( ترجمي )
ذوو رميثة

ذوو مساعد
ذوو سعيد
الشملان
الغبيشات
الشباشير
المشاحنة
الصهابية
ذوو موسم
النواجعة
الصفاحية
الأصالبة
السواعد
ذوي سويلم
السلاليم (ذوي سلوم)
ذوي مسعود
المعادية
ذوو سعيد
ذوو سعيدان
[ذوو سويعد
ذوو سعدي
ذوو عويمر
ذوو عياد
ذوو عايد
ذوو سالم
الزبون ( الزبيني)
الخلصي

3- العلوات (ذوي علي):
وينقسمون إلي ثلاثة أقسام:

1- الحمادية (ذوي حمدي) :
الهقيش (الهقشة)
الشوايقة
ذوو رشيد
ذوو نامي (ذوي راشد)
ذوي حمد
ذوي بسيط


2- ذوي ريان (الرياني) :
الرميح
الظفارية
الرواتعة
العسولة
الغطاملة
الزراقي


3- ذوي مانع (المانعي) :
الصعوب
المراشدة
الموتة
المراخين
العبدة
الجهران
الخرصة (الخرصي)

ثانيا : العلاقي

1- المغذوي:

أ) الغزيلات ( غزيلي) :
الدهالكة
العونة (عوني)
بنوحامد( حامدي)
الوبغة ( وبيغي)
ذوو مسيب ( مسيبي)

ب) بنو حمد ( حمدي) :
بنوحمد
الظواهرة ( ظويهري) :
ذوو براك
ذوو راشد
الفهرة ( فهيري)

2-الحسيني:

ذوو مريزيق
ذووغريبان
ذوو مهدي (المهادية)
ذوو سعد
ذوو عياد
ذوو مسعود
الرماثين
ذووسعيّد
الخضير
السلاهبة‍
العوامرة
الذكرة
الهراسين
ذوي فازع
ذوي هويمل
ذوي شذيان
ذوي محمد
ذووعليان

3- المطرفي:

أ- النواعمة ( نويعمي) :
المطلقي
الغنامي
العجيرشي
الصيفي
الضبيعي
الرويشدي
الربيعاني
الهضبي
الشهباني
الخيورة
الرويثي
الشميلي
الشدادي
الهضوب:
1- المراشدة ( ذوو مريشيد )
2- المفارجة (ذوو مفرج)
3- ذوو سلمان
4- المنصوري (ذوو منصور)

ب. بنو سعيدان ( سعيداني) :
الجربوعي
العلياني
الرويعي
العيدي

رابعاً: قبائل بني عمرو، ومنهم:
بنو أيوب
البلادية
البشور
البيضان
الجُهُوم
الخيارية: (الرويثة والسرارنة والشعَب والمحاميد)
الذوَبَة
الصُّلاّح
ولد عبدالله: (البدارين، بنو جابر، العياضات، المعامرة)
العطور: (ومنهم: الربقة، وذوو شعيل، والمشاعلة، والبصايصة، والفواويز، والشعافين، والسمّان، والرزون، والحناحنة، وهؤلاء العيينات، والأشدة، والطرسان، والخضران، والمواعزة، وهؤلاء ذو حامض، والعفشة، والضباعين، والعُروم، والهواملة، والهماهمة، والقبَيِّلات، والكراشمة، والحَسَابلة، والجرَابعة وهؤلاء الحوامضة)
الغيادين
بنو محمد
معَبَّد
مناش: (البلاهشة، الحُسَّر، الخلايفة، الفوايز، المرابطة، المساحلة، المساهرة)

خامساً: زبَيْد (من مسروح من حرب)...

سادساً: السفران (بنو السفر)

سابعاً: المخاليف: (مخلَّف)

التسميات:

35 تعليقات:

  • الأخ الكريم أبو سعود
    شكراً لك على اهتمامك بنسب قبيلة حرب، وأفخاذ ها، وفروع أفخاذها، هذا الاهتمام الذي تشكر عليه، ولكن لدي ملاحظة، على أفرع بني علي من مسروح من قبيلة حرب، وليس على أفخاذ بني علي نفسها، فالأفخاذ صحيحة، ولكن الموضوع تطرق إلى الأفرع، التي تتفرع عن الأفخاذ، ووجدت في هذا التطرق بعض الأخطاء، وهي تخص أفرع فخذ المشارطة، من الجبور من بني علي، حيث ذُكر في هذا الموضوع، ان المشارطة ينقسمون إلى ثلاثة اقسام، هم ( المسند، المحمد، الحماد )0
    وهذا الكلام غير صحيح، حيث لا يوجد في المشارطة ( المحمد، الحماد )، البتة0
    والصحيح هو ان المشارطة، وهم من الجبور من بني علي، وينقسمون إلى ستة أقسام، هم:
    1- القمامات ( القمامي ) 0
    2- النواجعة ( النويجعي ) 0
    3- الفندان ( الفندان ) 0
    4- الرومي ( الرومي ) 0
    5- الخميل ( الخميل ) 0
    6- المسند ( المسند ) 0
    أرجو تصحيح هذا الخطاء، ولك مني كل الود والتقدير
    أخوك/ نافل علي القمامي المشرطي العلوي الحربي

    حسب Anonymous غير معرف, في ١٩ ذو القعدة ١٤٣٥ هـ في ٩:٣٠ م  

  • ممكن تزودوني بنسب الدواعره الفهود وهم يقيمون في غور الاردن

    حسب Anonymous غير معرف, في ١٥ جمادى الأولى ١٤٣٦ هـ في ٤:١٨ ص  

  • كل مادونته خطاء في خطاء خلك في بني علي ومالك ومال الاخرين الناس اعلم بانسابها

    حسب Anonymous غير معرف, في ١٣ جمادى الأولى ١٤٣٩ هـ في ٩:٢٣ ص  

  • أخيراعرفت ان بديدي يرجع الي عوف مسروح من حرب

    حسب Blogger Unknown, في ٣٠ ذو الحجة ١٤٣٩ هـ في ١:٥٩ ص  

  • اود اعرف نسب الخصيفان من حرب كرما الافاده

    حسب Blogger Unknown, في ١٦ شوال ١٤٤٠ هـ في ٣:١٩ ص  

  • انا من الخلايفه من مناش الحربي لَـگِنْ انا من الاردن كيف اقدر اتواصل معك

    حسب Blogger Unknown, في ٢٨ صفر ١٤٤٢ هـ في ٥:١١ ص  

  • أزال المؤلف هذا التعليق.

    حسب Blogger Unknown, في ١٥ ذو القعدة ١٤٤٢ هـ في ٤:٠٤ ص  

  • بني هشيم
    خمس
    ابن مقيت
    وابن عطيان
    وابن محمد
    الكريثي
    والجرفالي
    الرجاء التدقيق
    واشكرك على الجهد المبذول

    حسب Blogger kookteel, في ١٠ ربيع الآخر ١٤٤٣ هـ في ١٠:٠٠ ص  

  • الخصيفان. من بني علي من الجبور فخذ الفقوع

    حسب Anonymous غير معرف, في ٢٨ شوال ١٤٤٣ هـ في ٣:١١ ص  

  • اذكر اللي عنك غني .ومن انت حتى تخطي المنشور ولماذا تخطيه ولم تذكر الاصح بزعمك تعرف ولا تعرف.وشكرا

    حسب Anonymous غير معرف, في ٢٨ شوال ١٤٤٣ هـ في ٣:١٤ ص  

  • نسب حرب المذكور غير صحيح فلا علاقة لحرب بخولان بل حرب هم (الأوس والخزرج ومزينة وأسلم وخزاعة وكنانة وبني سليم) واي قبيلة خارج هذه القبائل فهي ليست من حرب

    حسب Anonymous غير معرف, في ١٦ صفر ١٤٤٤ هـ في ٥:١٤ م  

  • إضافة ان الأقسام خطأ فلا يوجد بميمون فخذ بمسمى الثوابت بل الثوابت فخذ فرعي من الظواهرة من مروّح

    إضافة ان حرب هم (بني سالم ومسروح)

    بني سالم ينقسمون إلى مروّح(المراوحة) وميمون

    مروّح ينقسمون إلى : مزينة والحوازم والظواهرة والحجلة والحنانية والحنيطات والجلادية والبلايجة،

    وبالنسبة للجلادية والبلايجة فهما فخذان منفصلتنا عن قبيلة الحنانية

    مزينة ينقسمون إلى الهواملة والبشارية والصبحة والعريمات والحصنان والنحايتة والهبارية والمراوين والقبعة والسرابتة والقصيّرين والعونة والصعاقرة والرواشدة والحنتم والدبابيغ والحبارتة والشقران والحصيّن والوهيبات والدبيس

    بالنسبة لقبيلة الحوازم من مروّح فينقسمون إلى قبيلة و٤ أقسام هم : قبيلة الردّادة (قبيلة مستقلة بإسمهم) وأولاد أبا الحيا والغبشة والنعمة والوسانين

    بالنسبة للحجلة من مروح فهم:

    ١-النعامين (نعماني)
    ٢- الشعرا (شاعري)
    ٣- البتلة (بتولي)
    ٤- المرزة (مريزي)
    ٥- العويضات (عويضي)

    اقسام مروح الأخرى لا يتفرعون

    بالنسبة لميمون من بني سالم فهم: المطالحة وولد محمد والأحامدة وصبح وولد علاء والسرحة والقوّاد والروثان والموارعة وبني يحيى والحيادرة

    المطالحة من ميمون يتفرعون لثلاثة قبائل هم : الرحلة وبني عمرو والمحاميد

    بالنسبة لقبيلة بني عمرو من المطالحة فهم : الكحلة والقلطة واللبنة والمراعية والمغامسة والمفالحة والمقاعدة

    قبيلة ولد محمد من ميمون فهم خمسة قبائل هم:

    ١- السعادين (سعداني) وهم الحبالين والحوافا والضعينات واليزد والمشطة والعيادا

    ٢- السواعد (ساعدي) وابرز فروعهم الزغيبات عشيرة مستقلة والظباء والرمحة والعجيات والمهارى والشلايين

    ٣- التمم (تميمي) وهم العوامرة والبدون والجدعة والخلايفة والزوارعة والشنابلة والمساهرة

    ٤- الوفيان (وافي)
    ٥- ولد سليم (سِلِيمي) وهم قبيلة مستقلة

    بالنسبة لقبيلة الأحامدة من ميمون فهم: الصخارنة (صخري) وولد علي(علوي) والصميدات (صميدي)

    بالنسبة للصخارنة فهم:

    ذوي سعد والعوامر

    ذوي سعد هم:

    ١- ذوي رويشد(الرواشدة)
    ٢- الشرابين
    ٣- ذوي لافي
    ٤- ذوي حماد وجميع هؤلاء يقال لهم ذوي سرور "صرور"

    ومن الرواشدة النواحل (العشيرة المعروفة وواحدهم ابن ناحل والعميرات والقريحات

    ٥- المراودة
    ٦- الشرمان
    ٧- ذوي علي (العلوات)
    ٨- ذوي عيضة (العياضيين)

    بالنسبة للعوامر من الصخارنة فهم:

    ١- الجريدات
    ٢- العضادى
    ٣- الخوالدة
    ٤- البدارى
    ٥- النشاونة

    بالنسبة لقبيلة ولد علي من الأحامدة فهم: قبيلتي الذكرة (ذكيري) والفضلة (فضيلي) ومنهما عدة خوامس

    وقبيلة الصميدات لا يتم تفريعهم لقلة اقسامهم

    بالنسبة لقبيلة صبح من ميمون فهم:

    ١- بني عبد الله (عبدلي)
    ٢- اللبدة (لبيدي)
    ٣- القحوم (قحمي)
    ٤- ولد عليان (علياني)

    وتحت هذه القبائل عدة اقسام

    بالنسبة لبطن ولد علاء فهم ٣ أفخاذ:

    ١- الوسدة (وسيدي)
    ٢- الجملاء (جميلي)
    ٣- الغربان (غرابي)

    بقية أقسام ميمون لا تتفرع لقلة اعدادهم

    القسم الثاني من حرب هم مسروح وينقسمون إلى ٦ قبائل:

    ١- بني عمرو (عمري)
    ٢- عوف (عوفي)
    ٣- زبيد (زبيدي)
    ٤- بني السفر (سفري)
    ٥- بني علي (علوي)
    ٦- مخلّف (مخلّفي)

    وهم قبائل كثيرة سأذكرها بالتعليق التالي

    الباحث/ عبد العزيز ابن حباب الدليلة

    حسب Anonymous غير معرف, في ١٦ صفر ١٤٤٤ هـ في ٥:٣٥ م  

  • تقسيمات مسروح من قبائل حرب:

    أولا قبائل بني عمرو (العمور)

    وهم بني محمود وبني عبد الله

    بني محمود وهم العطور وسبيع والخيارية وولد عبد الله ومناش

    العطور وهم ذوي عيينة (العيينات) وذوي حامض والحوامضة

    بالنسبة للعينات من العطور فهم

    ١-الذوبة (ذويبي)
    ٢- الربقة (ربيقي)
    ٣- المشاعلة (مشيعلي)
    ٤- الفواويز (فوازي)
    ٥- الشعافين (شعيفاني)
    ٦- الصلّاح (صالحي)
    ٧- الحسينات (حسيني)
    ٨- ذوي شعيل (شعيلي)
    ٩- الرزون (رزني)
    ١٠- السمان (سمين)
    ١١- الحناحنة (حنيحني)
    ١٢- البصايصة (ابن بصيص)

    ذوي حامض من العطور هم:

    ١- الأشدة (شدادي)
    ٢- الطرسان (طريسي)
    ٣- المواعزة (مويعزي)
    ٤- الخضران (خضراني)

    الحوامضة من العطور (حويمضي) وتعدادهم قرابة ٣،٨٠٠ نسمة وهم:

    ١- الضباعين (ضبعاني)
    ٢- الشمالين (شميلاني)
    ٣- العفشة (عفيش)
    ٤- الحسابلة (حسبلي)
    ٥- الكراشمة (كرشمي)
    ٦- الهواملة (هويمل)
    ٧- الهماهمة (همهام)
    ٨- القبيّلات (قبيّل)

    بالنسبة لسبيع (السبعة) من بني محمود فهم: ولد ثواري وجهم والغيادين

    ولد ثواري من سبيع وهم:

    ١- البيضان (بيضاني)
    ٢- النجبة (نجبي)
    ٣- الحمران (حمراني)
    ٤- الهنادسة (هنيدسي)
    ٥- المكاثرة (مكثري)
    ٦- الأساودة (أسود)

    جهم (الجهمي) من سبيع وهم:

    ١- البذاذيل وهم : العلالسة والجعافرة والثميرات

    ٢- العبدة (عبيدي)
    ٣-الجراجرة (جرّاري)
    ٤- البغالية (بغولي)
    ٥- بني مالك (مالكي)
    ٦- النواصرة (نويصري)

    بالنسبة لقبيلة الغيادين من سبيع فلا ينحدر منهم اي افخاذ سوى بعض الاسر البارزة مثل

    العمانية (عماني)
    الجزيلات (أبو جزيلة)
    الفراجلة (الفرجل)

    بالنسبة للخيارية (خياري) من بني محمود فهم:

    ١- الشعب (شعبي) وهم:

    الزقوع (زقيعا)
    المهاويس (مهوس)
    المعابيس (معباس)
    الحواشين
    الشطرة (شطير)
    الطهافين
    الهمالطة
    العطون (عطني)
    القواضية (قويضي)

    ٢- رويثة (رويثي) وجمعهم الروثان
    ٣- المحاميد (محمادي)
    ٤- العوابدة (عويبدي)
    ٥- السرارنة (سراني)
    ٦- الحرابية (حريبي)

    والسرارنة والحرابية فخذين منفصلتين عن المحاميد

    بالنسبة لولد عبد الله من بني محمود فهم:

    ١- البدارين (بدراني)
    ٢- بني جابر (جابري)
    ٣- المعامرة (معمّري)
    ٤- العياضات (عياضي)

    بالنسبة للبدارين فهم الوقيات وذوي سميرة وذوي سليم

    فمن الوقيات (ذوي وقية)

    أ- ذوي زايد ب- الرشيدات ج- البراكية د- الحميدات ه- السواحلة و- السحمان

    فمن ذوي زايد المحمد والحمدان والمسعود والمشلش وذوي مسيعيد والسفور

    بالنسبة للرشيدات من الوقيات فهم السراهدة والغلافصة والدخينات والسعران

    أما ذوي سميرة من البدارين فهم:

    الكبيدات (كبيدي)
    الفراسنة (فرسني)
    الطيرة (طيير)
    الملاحين (مليحاني)

    فمن الكبيدات السهاكرة (سهكر) والفلاحات

    ويلحق بذوي سميرة كلاً من السليك والغباشية

    أما ذوي سليم من البدارين فهم :

    الدراويش والرجيحات والطفحان والقرعان.

    بالنسبة لقبيلة بني جابر (الجوابر) من ولد عبد الله فهم:

    المجادلة والعياسى والعمرية وذوي حضري

    فأما المجادلة فهم:

    ١- الزواكية (زويكي)
    ٢- ذوي حميد (حميدي)
    ٣- المساطحة (مسطحي)
    ٤- المهازعة (مهزعي)
    ٥- الشتاوية (شتيوي)

    فأما العياسى من بني جابر فهم:

    البحاثية (بحيثي)
    العصمة (عصيمي)
    الدبايين (دبياني)

    أما العمرية من بني جابر فهم:

    الشوامين (شاماني)
    ذوي براك (براكي)

    أما ذوي حضري من بني جابر فهم:

    ١- الكلاثمة (كليثمي)
    ٢- الحلاوة (حلو)
    ٣- ذوي حمدان (حمداني)
    ٤- اللوافية (لويفي)
    ٥- الحمران (حمراني).

    أما المعامرة والعياضات فينحدر منهما أقسام صغيرة لعدم كثرتهم

    بالنسبة لمناش (مناشي) من بني محمود من بني عمرو فهم:

    ١- الفضلة (فضيلي) :

    البلاهشة (بليهشي)
    المساهرة (مسيهري)
    الخيابرة (خيبري)
    المرابطة (مريبطي)

    ٢- الضبعة (ضبيعي) :

    المساحلة (مسيحلي)
    الفوايز (فايزي)
    الحسّر (حاسري)
    الخلايفة (خليفي

    أما القسم الثاني من بني عمرو فهم بني عبد الله وهم:

    ١- البلادية (بلادي)
    ٢- معبّد (معبّدي) وجمعهم المعابدة
    ٣- بشر (بشري) وجمعهم البشور
    ٤- بني محمد (محمدي)
    ٥- بني يوب (اليوبي)
    ٦- النعامين (نعماني)

    بالنسبة للبلادية فهم:

    الزيادات (زيادي) والدحو (دحوي)

    الزيادات وهم الفضول والغنمة والعرادات والمغارفة والكوامل

    من ابرز فروع الفضول هم السمنات وواحدهم (السمني)

    الغنمة وهم الموانعة والشمسة والحلابية

    أما الدحو من البلادية فهم:

    الرزوق (رزقوي)
    الخوالدة (خويلدي)
    المطران (مطيري)
    الضباعين (ضبعاني)
    الروقة (روقي)
    ويضاف للدحو فخذ المهاذيل

    بالنسبة لمعبّد من بني عبد الله فهم:

    عاصم (عاصمي) وهم:

    ١-الصرادحة (صريدحي)
    ٢- الحلسة (حليسي)
    ٣- الجلالة (جلالي)
    ٤- السماليل (سملولي)
    ٥- المحاشير (محيشيري)
    ٦- الهدمة (هديمي)

    هبانة (هباني) وهم:

    ١- الزيود (زيدي)
    ٢- الفطيمات (فطيمي)
    ٣- السليمات (سليمي)
    ٤- العويدات (عويدي)
    ٥- البراهمة (بريهمي)
    ٦- الثوابتة (ثابتي)
    ٧- العويضات (عويضي)
    ٨- الصوالحة (صالحي)
    ٩- المشارقة
    ١٠- الكلبة (كليبي)
    ١١- السفارية
    ١٢ الأحامدة (أحمدي)
    ١٣- الحراشنة (حرشني)

    حسب Anonymous غير معرف, في ١٦ صفر ١٤٤٤ هـ في ٦:٢٥ م  


  • نكمل...

    ثانيا قبائل عوف (العوفي) من مسروح وهم

    الصواعد والنواصف

    الصواعد (صاعدي) وهم البطنة وعلّاق (العلقة)

    البطنة من الصواعد هم ثلاثة قبائل:

    ١- البركات (بركاني)
    ٢- التراجمة (ترجمي)
    ٣- العلوات (علوي) ويعرفون بإسم علوات الصواعد

    البركات من البطنة هم الرفعة والنوامية والسمارين والعمامير والقنعان والفواضلة والدبسة والمدارسة والجمامين والجلوية والنزلة والرزنة والبواجين والشرطان وذوي بشير والمسافرة

    ومن إسر العمامير إسرة المواقدة (ابن موقد)

    أما التراجمة من البطنة فهم موسّم ورميثة

    فأما موسّم من التراجمة فهم:

    ١- الأصالبة
    ٢- المعادية
    ٣- الزبون
    ٤- الخلصي
    ٥- النواجعة
    ٦- الصفاحية

    وأما رميثة من التراجمة فهم:

    ١- الشملان
    ٢- الغبيشات
    ٣- الشباشير
    ٤- المشاحنة
    ٥- الصهابية
    ٦- البراوشة
    ٧- البراهمة
    ٨- العقالين

    ويلحق البعض في رميثة كلاً من ذوي مساعد وذوي سعد وذوي زايد وقد تكون بعض هذه الفروع متداخلة بالفروع الأولى

    أما قبيلة العلوات من البطنة فهم أقل أقساما

    ثاني أقسام الصواعد هم علّاق (العلقة) وهم ٣ قبائل أيضاً

    ١- ولد حسين
    ٢- المطارفة
    ٣- المغاذية



    ولد حسين (حسيني) وجمعهم الحسينات وينحدر منهم عدة أقسام كذوي مريزيق وخضير وغيرهم ولكن أبرز فروعهم هم:

    ١-الذكرة (ذكري)
    ٢- الهراسين (هرساني)
    ٣- السلاهبة (سليهبي)
    ٤- المهادية (مهدوي)
    ٥- ذوي عليان (علياني) وجمعهم العلايين وينحدر منهم ٣ عشائر هم الزوارعة والرشود والحمود

    ٦- المضحاة (مضحي)
    ٧- العياضا (عيضي)
    ٨- الجفافيل (جفالي)
    ٩- المفارجة (مفرجي)
    ١٠- العوامرة (عويمري)
    ١١- الغرابين (غريباني)
    ١٢- الرماثية (رميثي)
    ١٣- العجيات (عجية)

    وينحدر من المضحاة كلاً من الغفية والبعاجين والشوايقة

    أما قبيلة المطارفة (مطرّفي) من علّاق فهم:

    النواعمة (نويعمي) وذوي سعيدان (سعيداني) والهضوب (هضبي)

    النواعمة وهم:

    ١- ذوي عبيد (عبيدي)
    ٢- الشملة (شميلي)
    ٣- الشداشدة (شدادي)
    ٤- الضبعة (ضبيعي)
    ٥- الصيافا (صيفي)
    ٦- الغنانيم (غنامي)
    ٧- الروثان أو الروثة (رويثي)
    ٨- العجارشة (عجيرشي)
    ٩- المطالقة (مطلقي)
    ١٠- الخيورة (خيوري)
    ١١- الرباعين (ربيعاني)
    ١٢- ذوي رويشد (رويشدي)
    ١٣- الشهبان (الأشهب)

    أما ذوي سعيدان فهم:

    ١- ذوي عليان (علياني)
    ٢- الجرابيع (جربوعي)
    ٣- الرواعية (رويعي)
    ٤- ذوي عيد (عيدي)

    أما الهضوب فينحدر منهم المراشدة وذوي سلمان والمفارجة وذوي منصور

    بالنسبة لقبيلة المغاذية (مغذّوي) من علّاق فهم أقل قبائل علّاق عددا وينحدر منهم بعض الأقسام البارزة مثل:

    الفهرة والصوابرة والعونة والوبغان والمسايبة

    القسم الثاني من عوف وهم النواصف وهم:

    المصابحة (مصبّحي)
    السّهلية (سِهْلي)
    اللهبة (لهيبي)
    اللقامين (لقماني)
    ولد علي (علوي) ويقال لهم علوات النواصف
    ذوي هشيّم (هشيمي) *و يعدون ضمن اللهبة*

    المصابحة من النواصف وهم:

    أ- السحمان (سحيمي) ب- الرواتعة (رويتعي) ج الحوتة (حويتي) د- الحمران (حمراني) ه- الغصبان (غصيبي) و- المعادية (معدوي) ز- العراقيب (عرقوبي) ح- المحيمدات (محيمدي)

    أما السّهلية من النواصف فينحدر منهم بعض الأقسام البارزة على سبيل المثال

    الغضيان والجبور والعجارات والجوارية والمغايرة والربعة والمداهنة والسلامات والرخصة والجوابرة والخرصة والسحمان *غير سحمان المصابحة*

    أما اللهبة من النواصف فينحدر منهم بديد والدعيمات والمجابيب والخضرة

    ومن أقسام بديد من اللهبة : البنايين والدبايين والوحارية والربقة

    ومن أقسام الدعيمات ذوي هشيّم من النواصف ومنهم الكراثية (كريثي) والجرافيل (جرفالي)

    أما كلاً من اللقامين وولد علي فينحدر منهم خوامس قليلة بالعدد مقارنة بمن ذكرنا


    الباحث/ الدليلة عبدالعزيز ابن حباب البشري

    حسب Anonymous غير معرف, في ١٦ صفر ١٤٤٤ هـ في ٨:٢٠ م  

  • نكمل..

    ثالثا قبائل زبيد (الزبيدي) من مسروح وينقسم زبيد بالأصل إلى قسمين لا ثالث لهما وهما: زبيد الشام وزبيد اليمن

    أما اليوم فينقسم زبيد إلى: العزرة وزبيد الشام وزبيد اليمن وزبيد الشيخ وزبيد الموالي وزبيد وادي حجر

    أما العزرة من زبيد وواحدهم العزيري فهم:

    ١- الذرا (ذروي) ومنهم المجانين (مجنوني) والزواهرة (زويهري)
    ٢- العداوين (عدواني)
    ٣- الخرمان (خرماني)
    ٤- الجغاثمة (جغثمي)
    ٥- اليهبة (يهيبي)
    ٦- بني ثور (ثوري) وجمعهم الثوارى
    ٧- الفوارس (فارسي)
    ٨- الشعيبات (شعيبي)
    ٩- الروايضة (ريضي)
    ١٠- الدراوشة (دريوشي)
    ١١- الحلابدة (محلبدي)
    ١٢- الحميرات (حميري)
    ١٣- السبعة (سبعي)
    ١٤- القراقرة (قريقري)
    ١٥- المغاربة (مغربي)
    ١٦- السواطي (ساطي)

    زبيد الشام وهم:

    ١- النوافع (نافعي)
    ٢- الغوانم (غانمي)
    ٣- العصلان (عصلاني)
    ٤- الرواشد (راشدي)
    ٥- الخمّس (خميسي)
    ٦- المستاد (مستادي) ومنهم الجدبة (جديبا)
    ٧- الولد (الولدي)
    ٨- النعامين (نعماني)
    ٩- الهداهدة (هدهدي)
    ١٠- الحساوة (حساوي)
    ١١- العرابيد (عريبدي)

    زبيد اليمن وهم:

    ١- الصحاف (صحفي)
    ٢- الصبوح (صبحي)
    ٣- المزاريع (مزروعي)
    ٤- الروايقة (رايقي)
    ٥- الجحادلة (جحدلي)
    ٦- الجدعان (جدعاني)
    ٧- الزنابقة (زنبقي)

    زبيد الشيخ وهم:

    ١- العسوم (عسمي)
    ٢- اللبدة (لبدي)
    ٣- المزاميم (مزمومي)
    ٤- الشوابح (شابحي)
    ٥- الطيرة (طياري)
    ٦- الشيوخ (شيخ)
    ٧- القوّاد (قايدي)
    ٨- الصعايدة (صعيدي)

    زبيد الموالي وهم:

    ١- المرامحة (مرامحي)
    ٢- الهنود (هندي)
    ٣- المصابيح (مصباحي)
    ٤- الزيالعة (زيلعي)
    ٥- السادة (سيد)
    ٦- ذوي عنان (عناني)
    ٧- المحاميد (محمادي)
    ٨- المعانية (معنا)
    ٩- الكنادرة (كنيدري)

    ويلحق بزبيد الموالي المحاورة (محوّري)

    زبيد وادي حجر وهم ثلاثة قبائل كبيرة

    ١- أسلم (الأسلمي)
    ٢- زبالة (الزبالي) وجمعهم الزبلان
    ٣- بني يزيد (اليزيدي) وجمعهم اليزد

    قبيلة أسلم من زبيد وادي حجر وهم:

    ١- الحوايصة (حويصي)
    ٢- المناقيش (المنقاشي)
    ٣- الرياينة (ريّاني)

    ويلحق بأسلم كلاً من أ- الكحلة (كحيلي) ب- الحرّات (حرّي) ج- العطوية (عطوي) وقد تكون هذه الفروع ضمن الأقسام الأولى

    قبيلة زبالة من زبيد وادي حجر وهم:

    ١- النياجير (نجاري)
    ٢- النحلان (نحيلي)
    ٣- الحمدة (حميدي) ومنهم العيفة (عيافي)
    ٤- الزواهرة (زويهري)
    ٥- الكراعنة (كراعيني)
    ٦- الطوارشة (طويرشي)

    قبيلة بني يزيد من زبيد وادي حجر وهم:

    ١- المراعشة (مرعشي)
    ٢- المخالدة (مخيلدي)
    ٣- المزارقة (مزارقي)
    ٤- الحسنان (حيسوني)
    ٥- القثاردة (قثاردي)
    ٦- الشرابات (شرابي)

    ويلحق البعض ببني يزيد كلاً من المدن (مديني) والمساهرة (مسهري) وهما من أحد الفروع المذكورة


    الباحث/ الدليلة عبدالعزيز ابن حباب البشري

    حسب Anonymous غير معرف, في ١٦ صفر ١٤٤٤ هـ في ٩:٥٩ م  

  • نكمل..

    رابعا قبائل بني السفر (السفري) وجمعهم السفران وينقسمون إلى قسم نجدي وحجازي أو إلى أربعة أقسام وهم

    ١- الفردة (فريدي)
    ٢- الوهوب (وهبي)
    ٣- الفهدة (فهيدي)
    ٤- الحسنان (حيسوني) وهؤلاء الأربعة في نجد

    والقسم الخامس السفران (سفري) وهم ١٤ فخذ سيتم ذكرهم

    أما الفردة فهم الخليفة والشرطان

    الخليفة من الفردة هم:

    ١- الفضول (فضلي)
    ٢- المخارشة (مخرشي)
    ٣- الغدافين (غديفان)
    ٤- النامي
    ٥- النومان
    ٦- الدبايين
    ٧- الضبايين
    ٨- الهدبان (هديب)
    ٩- الوساوسة (وسوس)
    ١٠- العوين (عويني)
    ١١- الدغاشمة (دغشمي)
    ١٢- العراقلة
    ١٣- الذنيبات
    ١٤- السعدية
    ١٥- الوحارية
    ١٦- الشبابيك (شباك)

    الفضول من الخليفة هم :

    الفضول الثاني والبعاجين والدبلان والراكب والوسيمات (وسيمة) والطهامين (طهيمي)

    الفضول الثاني من الفضول وهم المسفر والمرشد والجوامعة والسداحين والمغاضبة والعزيرات

    المخارشة من الخليفة وابرز اقسامهم الدهاليس (دهيليس) والجضاعين (جضعان) الحمارية والطمشان (طميشا) والمرغاء (مريغا)

    الغدافين من الخليفة وهم الحديد والمزارمة والخيفان (أبو خيف) والعيدان (العود) والشواهين (شويهينة) والدخنان

    القسم الثاني من الفردة الشرطان وهم

    ١- المواسى (ميسوي)
    ٢- الحماد
    ٣- السحيم
    ٤- الجواعدة
    ٥- الراشد
    ٦- السهيات
    ٧- العمر
    ٨- العمالطة (عملطي)
    ٩- الزبن
    ١٠- المرابيث (مربوث)
    ١١- الفريدات (فريد)

    المواسى من الشرطان ومن اسرهم البارزة على سبيل المثال :

    العشايرة (أبو عشاير) والصمعان (الأصمع)

    أما الوهوب من بني السفر فهم :

    مذكور والمذيخ

    فأما مذكور فهم

    ١- الدلامين
    ٢- العويّض
    ٣- العلسة (عليسي)
    ٤- الخلصة (خليصي)
    ٥- الشراثين

    الدلامين من مذكور هم النخشة والسدادحة والمصطبحة (مصطبح) والخشمان

    أما المذيخ من الوهوب فهم أقل من مذكور ومن ابرز فروعهم الدرابسة والراضي وآل سعدى

    أما الفهدة من بني السفر فهم

    الرشيدات والسحيات والفقهاء والعيفان والجنانية والعيفان وذوي عون والضباعين والسعدية والدلمة والبطيان والعواصية وذوي معن

    أما الحسنان من بني السفر فهم أقل قبائل بني السفر عددا ومنهم بعض الفروع البارزة مثل :

    السكانية (سكني) والمساهرة والهشاينة والذيابة والجلوس وحسنان وادي حجر ومنهم الدوا

    أما السفران أو بني السفر في الحجاز فهم :

    ١- الشرايزة (شريزي)
    ٢- الرواجحة (رويجحي)
    ٣- الخطباء (خطيبي)
    ٤- المهالبة (مهيلبي)
    ٥- الطمح (طميحي)
    ٦- الخصفان (خصيفي)
    ٧- الشواذي (شاذي)
    ٨- الكحالية (كحيلي)
    ٩- النجمة (نجيمي)
    ١٠- الشلمة (شليمي)
    ١١- الخواوير (خواري)
    ١٢- التومان (توماني)
    ١٣- الكنادرة (كنيدري)
    ١٤- الحذيفات (حذيفي)


    الباحث/ عبدالعزيز ابن حباب البشري الدليلة

    حسب Anonymous غير معرف, في ١٦ صفر ١٤٤٤ هـ في ١٠:٤٠ م  

  • نكمل..

    خامسا قبيلة بني علي (العلوي) وجمعهم العلوات وينقسمون إلى الجبور (جبري) وولد مرير (مريري)

    الجبور من بني علي وهم:

    ١- الكراشيف (كرشافي) وهم الفروم (فرم) والبرمان والعجالين (عجلان) والعبيان والغفالى (غفيلي) والربدان

    ٢- الكلخة (كليخي)
    ٣- الدواعرة (دويعري)
    ٤- اللهامقة (لهيمقي)
    ٥- الفقوع (فقاعي)
    ٦- الكتمة (كتمي) وهم :

    أ- الملفي ب- الجبارين ج- الشواعرة (شويعر)

    الملفي من الكتمة وهم الجواهرة (جوهر) والقرون (قرن) والحديان والشبول (شبلي)

    الجبارين من الكتمة وهم الخلاوية (خلاوي) والجويدي والديارا (ديري) والبسسة (بسيس)

    الشواعرة من الكتمة وهم الخيوطية (خيوطي) والموازن (مازني) والعيوش والصبحة (صبحي)

    ٧- المشارطة (مشرطي) وهم:

    أ- القمامات (قمامي) ب- النواجعة (نويجعي) ج- الرومي د- الفندان (فند) ه- الخميل و- المسند

    القسم الثاني من بني علي وهم ولد مرير :

    ١- الدهيم (دهيمي)
    ٢- الطرفاء (مطرفي)
    ٣- الجحوش (جحشي)
    ٤- العبدة (عبدي)

    _______________________________


    سادسا قبيلة مخلّف (المخلّفي) وجمعهم المخاليف وينقسمون إلى الطنون والموالك

    الطنون (طني) من مخلّف وهم :

    ١- ذوي عوض (عوضي)
    ٢- الشباع (شبعان)
    ٣- المعدي (معدي)
    ٤- الشلاوين (شلياني)
    ٥- العرامين (عرماني)
    ٦- الصررة (صريري)
    ٧- الهروف (هرف)
    ٨- التمامير (تماري)

    وينقسم ذوي عوض من الطنون إلى :

    أ- النباتات (نباتي) ب- السوافر (سافري) ج- الوصايفة (وصيف) د- المصادير (مصدري)

    ومن فروع المعدي البارزة فرع الثوامرة (ثويمري)

    والبارز من فروع الشلاوين فرع الدحيلات (دحيلي)

    القسم الثاني من مخلّف الموالك (مالكي) وهم :

    ١- الثوابت (ثابتي)
    ٢- ذوي خزي (خزي) وجمعهم الخزازا
    ٣- الشراقا (شرقي)
    ٤- القرصان (قرص)
    ٥- الوبران (وبيري)
    ٦- الزعابلة (زعيبلي)
    ٧- الهذامرة (هذيمري)


    فالختام إن أصبت فمن الله وإن أخطئت فمن نفسي والشيطان أخوكم الباحث بالأنساب/ الدليلة عبدالعزيز ابن حباب.

    حسب Anonymous غير معرف, في ١٧ صفر ١٤٤٤ هـ في ٣:٢٨ م  

  • بالنسبة للحسنان من بني يزيد فواحدهم (الحسني) وليس الحيسوني وقد تم كتابة الحيسوني بالخطأ *فالحيسوني هم حسنان بني السفر

    تحياتي🌹

    حسب Anonymous غير معرف, في ١٧ صفر ١٤٤٤ هـ في ٣:٥١ م  

  • السلام عليكم الله يعطيك العافيه يا بو سعود الكسابره من قبيلة حرب

    حسب Anonymous غير معرف, في ١٩ صفر ١٤٤٤ هـ في ٩:٤٢ ص  

  • السلام عليكم ورحمة وبركاته بسألك عن زبيد الموالي وعن انهم من زبيد او حالفوهم لان اول مرا اسمعبهم

    حسب Anonymous غير معرف, في ٢٩ رجب ١٤٤٤ هـ في ٥:٤٨ م  

  • ورحمة الله وبركاته تصحيح

    حسب Anonymous غير معرف, في ٢٩ رجب ١٤٤٤ هـ في ١٠:٥٥ م  

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ٧- المحاميد (محمادي)
    ٨- المعانية (معنا)
    ٩- الكنادرة (كنيدري) الله يصلحك يعودون الى زبيد الشام

    حسب Anonymous غير معرف, في ١٠ شعبان ١٤٤٤ هـ في ٨:٣٣ م  

  • الكنيدري .. من زبيد الشيخ

    حسب Anonymous غير معرف, في ١١ شعبان ١٤٤٤ هـ في ١٢:١٧ ص  

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ٧- المحاميد (محمادي)
    ٨- المعانية (معنا) يرجعون الى زبيد الشام مالهم اي علاقة بقبيلة المحاورة المزينية

    حسب Anonymous غير معرف, في ١١ شعبان ١٤٤٤ هـ في ١٢:٢٧ ص  

  • سلام عليكم هل الكسابره تنحدر من القايدي من حرب من بني سالم

    حسب Anonymous غير معرف, في ١٣ شوال ١٤٤٤ هـ في ١:١٤ ص  

  • غير صحيح ان عدد افخذ السحمان 8 بل هي 7 وهم 1-سحيم 2- معدي 3-عرقوب 4- حميدان (الرويتعي) 5-حويت 6- حمران 7- محيمد ،
    الغصيبي ابن حمران وجميع ال7 ابناء نجوان ابن مصبح (سحيم الاول) ابن ناصف العوفي

    حسب Blogger الحربي, في ١٤ ذو القعدة ١٤٤٤ هـ في ٨:١١ ص  

  • المصابحة من النواصف من عوف من حرب
    وهم عيال نجوان بن مصبح العوفي الحربي
    ويتفرعون الى 7 فروع :

    1 الرواتعه ومفردهم الرويتعي ومنهم (الحفيان - ذوي صالح - ذوي رويشد - ذوي مطلق -ذوي محمد - ذوي حمد - ذوي ثواب)

    2 السحمان ومفردهم السحيمي ومنهم (الفلايحة - المقاليح - الارقاب)

    3 الحمران ومفردهم الحمراني ومنهم
    (الغصبان - النحسة - ذوي دريوش
    ذوي محيمد - ذوي مصدر - ذوي نماش )


    4 ذوي معدي ومفردهم المعدوي ومنهم
    (العبايين - ذوي محمد - ذوي تمام - الحواج - العلايمة )

    5 المحيمدات ومفردهم المحيمدي ومنهم
    ( ذوي خويطر - ذوي حميد - ذوي راشد)

    6 الحوتة ومفردهم الحويتي وهم ثلاث فخوذ :
    (ذوي هديب - ذوي سلوم - ذوي سالم)

    7 العراقيب ومفردهم العرقوبي وهم حلفاء
    قبيلة الرحلة من بني سالم من حرب وهم :
    ‏(ذوي مرشود - ذوي راشد - ذوي رويشد -
    ذوي صويدر - ‏ذوي مريشد - ذوي مريشيد)

    حسب Blogger السحيمي العوفي الحربي, في ١ ذو الحجة ١٤٤٤ هـ في ١١:٠٤ ص  

  • حاليا المصابحة جميعهم يكتب السحيمي والبعض يكتفي بالعوفي مثال الرواتعة والبعض يكتفي بالحربي

    حسب Blogger السحيمي العوفي الحربي, في ١ ذو الحجة ١٤٤٤ هـ في ١١:٠٧ ص  

  • تعقيبا لما ورد بكلامك الشيخ عبدالله مرزوق ابن راشد شيخ شمل قبائل السحمان وذلك دلالة على ان مصبح لقب لسحيم الاول و اما عن المشائخ الذين ورد عنهم الحديث معروفين لدى الافخذ ولكن اسماء برزت وليست شيوخ فعليا ومن يملك تعريف منهم صدر تعريفه بفخذه الخاص وبعده السحيمي مثلا حميد حميد الرويتعي السحيمي بهذا ثبت فعليا ان جميع قبائل السحمان ابناء نجوان ابن مصبح (سحيم الاول)

    حسب Blogger الحربي, في ١ ذو الحجة ١٤٤٤ هـ في ١١:٥٢ ص  

  • اما عن الرواتعه لم نسمع عواد ابو رقبه شيخا لديهم وانما من كبارهم في ذالك الحين ومن برزت شيختهم و امارتهم كان عواض ابو قريحه في ادقس و من جهة دقيس معاود بن عايد وماتشملها من الهنديه و ماحولها وكانو هم من يخرجون الزكاه .
    و عن المحيمدات ابن دويحان كبيرهم و عين عليهم شيخ من عهد راشد وبعده هديبان و اما عن الحمران عوض ابن عطالله الذي برز اسمه وامارته واما عن فخذ الغصبان من الحمران كما ذكرت ابن مهني
    واما عن عن المعاديه فهو ايضا ابن زهيميل عقيد القوم وفارسها وتوجد مرابط ابله في جهة دقيس ويوجد العديد من الفرسان لدى قبائل السحمان لايسعنا الزمان ولا المكان ذكرهم واما السكن فديارهم جميعها وحده الاغلب منها كسبوها بالمعارك وليست متفرقه وانما متعدده وتشملهم جميع و هجرتهم الهنديه و الصويدره ولكن مسقط رائسهم جميعا ادقس و دقيس

    حسب Blogger الحربي, في ١ ذو الحجة ١٤٤٤ هـ في ١٢:٠٥ م  

  • قبيلة المصابيح / ام الجرم /البرزة/قديد/ستارة هي قبيلة من رأس قبائل زبيد وامارتها منذ بداية الدولة السعودية من امير حرب برابغ (اسماعيل ابن امبيريك) واميرها ببداية الدولة (عزيز المصباحي ) وكان منصبه امير المصابيح , واغلب ابناء القبيلة يكتب لقب (الشيخ ) وهذا ليس الا لقب تشرفت به قبيلة المصابيح منذ القدم لأنها كانت تهتم بتعليم القرآن والكتابة والحساب وكانو يستأجروا معلم لأبناءهم وغالباً من اليمن ، تربطها صلة قديمة بقبيلة الصحاف والغوانم قبل الدولة السعودية وينحدرون من فرع واحد من زبيد , لم يكتب عنها شيخنا الفاضل عاتق البلادي وذالك بطلب من شيخ القبيلة حينها (علي بن عبدالله الشيخ ) نظراً لأن لنا ارحام واقارب من خارج قبيلة المصابيح ويحملون نفس اللقب (الشيخ) وقد تكونت بين القبيلة واحرامها اواصر من النسب والمصاهرة اكثر من مفهوم القبيلة الواحدة

    حسب Anonymous غير معرف, في ٢٦ ربيع الأول ١٤٤٥ هـ في ١٢:٤٥ ص  

  • قبيلة الصحاف /غران /خليص/ وادي فاطمة / قبيلة من رأس قبائل زبيد حرب / اميرها حامد ابن نفاع الراجحي الحسني الصحفي وامارته من امير زبيد وخرب الحجاز (اسماعيل بن امبيريك ) وخلفه بالاماره على قبيلة الصحاف عامة والمحاميد والجلوس بغران اخيه الامير ماضي بن نفاع الراجحي الصحفي وبعد ان صارت خليص امارة منفصلة عن رابغ استمر الشيخ ماضي اميراً على الحسنان والمحاميد والجلسي وتم تعيين الشيخ محمد صالح ابن عبيد السالمي اميراً على قبيلة السوالم الصحاف وامارة ابن عبيد على السوالم قديمة منذ عهد والده واجداده , وهناك عائلة ابو صفحة بأم الجرم وهم غير قبيلة الصحاف ولا ينتمون لها وحالفو قبيلة السوالم وحماهم (ابن عبيد) وان كان لقبهم الصحفي فهذا تم تعديله قريباً بعد ان كان لقبهم ابو صفحة وهم لا ينكرون ذالك

    حسب Anonymous غير معرف, في ٢٦ ربيع الأول ١٤٤٥ هـ في ٢:٢٧ ص  

  • معقوله قبيلة تبدا من عسفان مرورا بالمقيطع ووطية الرسول والحجر وشامية ابن حمادي ووادي فاطمه والدوح قبيلة البشور ماجبت لهم طاري وتقول
    فالختام إن أصبت فمن الله وإن أخطئت فمن نفسي والشيطان ومسمي نفسك الباحث بالأنساب/ الدليلة عبدالعزيز ابن حباب البشري من ايات البشور لايكون من بشور قحطان وجالس تقسم وتتوزع في قبيلة حرب هههههههههههه واضح انك دليله البشور وينهم ماجبت لهم طاري يعني انت خليت نفسك احسن من حمد الجاسر

    حسب Anonymous غير معرف, في ١١ رجب ١٤٤٥ هـ في ٣:٤٠ ص  

  • نعم في اختلاف حول اسم مصبح هل هو لقب واسمه سحيم او جد واسمه مصبح فعلًا ولكن الاكيد ان السحمان من عوف أصلًا وموروثًا

    حسب Anonymous غير معرف, في ٢٤ رجب ١٤٤٥ هـ في ٤:٢٤ ص  

  • بالنسبة للجبارين من الكتمه من بني علي ( الجويعد والديارا والبسيس والمغاط والخلاويه والعلاويه والوهق والضلاعيه والجضعان )

    حسب Anonymous غير معرف, في ٢٥ شعبان ١٤٤٥ هـ في ٤:٥٧ ص  

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]



<< الصفحة الرئيسية